مناطق جبال النوبه

#الدَلَنْج

والتي تلقب ب عروس الجبال????..

مدينة تقع في ولاية جنوب كردفان بالسودان على ارتفاع 688 متر ( 2,254 قدم ) فوق سطح البحر وعلى بعد 498 كيلومتر ( 309 ميل ) جنوب الخرطوم عاصمة السودان وحوالي 115 كيلومتر (71.45 ميل) شمال كادقلي، حاضرة الولاية، كما تقع على بعد 160 كيلومتر جنوب مدينة الأبيض حاضرة ولاية شمال كردفان، وهي ثاني أكبر مدينة في ولاية جنوب كردفان وتتوسط منطقة جغرافية متنوعة الطبيعة تتميز بتلالها ووديانها الموسمية وتربتها الطينية والرملية التي جعلت منها منطقة زراعية مهمة. كما تعتبر من المدن الرائدة في مجال التعليم بالسودان.

#التسمية..

أخذت مدينة الدلنج اسمها من قبيلة الدلنج وهي إحدى فروع قبائل النوبة الثمانين. واللفظ الدلنج ينطق بفتح الدال واللام وتسكين النون

#التاريخ..

يرجع تاريخ مدينة الدلنج إلى القرن التاسع عشر الميلادي حيث نشأت كقرية صغيرة يقطنها أفراد من قبائل النوبة ( دلنج – واركو )ثم جاء الحوازمة والمسيرية وتطورت فيما بعد إلى سوق موسمية كبيرة يتم فيها تبادل السلع والمقايضة بين الرحل والسكان. ومن المرجح أن الدلنج كانت تخضع لمملكة تقلي التي حكمت المنطقة من عاصمتها مدينة العباسية. وباندلاع الثورة المهدية في السودان ضد الحكم التركي المصري واعتصام المهدي في جبال النوبة برزت الدلنج في الخارطة السياسية للسودان كنقطة انطلاق وتقدم عسكري لجيوش المهدية ضد القوات الإستعمارية. شهدت منطقة الدلنج إبان الحكم الثنائي عدة ثورات من بينها المقاومة التي قادها السلطان عجبنا في عامي 1912 – 1913 قبل ان تتمكن سلطات الحكم الثنائي من إلقاء القبض عليه وإعدامه وسط حشد كبير من السكان والمقاومة التي تزعمها علي الميراوي.

المناخ في الدلنج شبه جاف إلى شبه رطب يتميز بحرارة صيفه وبرودة الشتاء وأمطار موسمية ورياح شمالية إلى شمالية جافة في الصيف وجنوبية إلى جنوبية غربية مصحوبة بالأمطار خلال الفصل المطير الذي يبدأ من أبريل / نيسان أو مايو / أيار ويستمر حتى سبتمبر / أيلول أو إلى منتصف أكتوبر / تشرين الأول. وأهم ما يميز التضاريس هو انتشار التلال وسط سهول ذات تربة طينية متشققة ووديان موسمية أبرزها وادي أبو حبل.

#النشاط_الاقتصادي..

يغلب على النشاط الاقتصادي بالمدينة قطاع التجارة والخدمات خاصة تلك التي تقدمها المصالح والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية إلى جانب الحرف اليدوية وصناعة الجلود والزراعة والرعي. ويعتبر مشروع هبيلا الزراعي الواقع شرق الدلنج أحد مشاريع الزراعة المطرية الآلية الكبيرة بالسودان لإنتاج الغلال مثل الذرة البيضاء المعروفة محلياً باسم الفيتريتة والذرة الشامية والسمسم، وتوجد رئاسة المشروع في المدينة.

الاحياء

حي الرديف

المطار

قعر الحجر

الحلة الجديدة شمال و جنوب

حي التومات

حي المرافيد

حي كجنق

حي المعاصر

حي اقوز شرق و غرب

حي الملكية

المشفيات

مستشفى الام بخيتة للولادة و مستشفى الدلنج

المدارس

أقدم المدارس مدرسة الاميرية الثانوية (علي الكرار حاليا)

و مدرسة المعلمات أ (نسيبة حاليا)

المصانع

مصنع النسيج. المحلج

#معالم_المدينة ..

_مباني المحلية

_ميدان المصارعة حيث يجري تنظيم مباراة للمصارعة الحرة بين مصارعين يمثلون بعض القبائل وتقام الحلقات اسبوعياً في يوم الجمعة وسط جمهور حاشد.

_دار السينما ومسرح السينما

_الجامعة

_محالج القطن

_صومعة الغلال

_جبل ابوزمام نسبة للفتحة الموجودة في قمة الجبل والتي تشبه الزمام. ويسمي جبل الدش نسبة لتركيب أجهزة الأستقبال والأرسال الفضائي أو التلفزيوني للمدينة والذي تم في العام 1995م نتيجة لمقترح تقدم به أحد أبناء المنطقة واشرف علي تركيبه بتمويل ومتابعة محافظة الدلنج الأسبق «المجذوب يوسف بابكر»، وتم وبه مدرجات تقود إلى القمة حيث يمكن مشاهدة أجزاء كبيرة من المدينة تحتها وبعض الضواحي القريبة.

_الغابات الحكومية حيث تنتشر اشجار المهوقني

_خور أبو حبل الموسمي

_زريبة (حظيرة) المواشي والأغنام

_استاد السلام والذي تم بناءه بالعون الذاتي والنفير والذي كان نموذجا ومثالا للعمل والروح الجماعية السائدة في المنطقة وذلك في العام 1995م.

#التعليم ..

_جامعة الدلنج، وتضم كلية التربية، وكلية المعلمين، وكلية الزراعة، وكلية تنمية المجتمع، وكلية العلوم، وكلية التربية الرياضية، إلى جانب كلية الدراسات العليا، ومركز دراسات السلام، ومركز لتقنية المعلومات وآخر للحاسوب.

_عدة مدارس ثانوية وتضم مدرسة عمر بن الخطاب وعلي الكرار وسلمان الفارسي ونسيبة وحفصة وأم معبد ومدارس في مرحلة الأساس للبنين عمر المختار خالد بن الوليد والبنات مدرسة الشيماء

_عدد من رياض الأطفال والخلاوي.

#مشاهير_الدلنج_وأعلامها

الفنان عبد القادر سالم

الشاعر مكي سنادة

الشاعر مصطفى طيب الأسماء

الفنان التشكيلي محمد عبد الرحمن( بلية) [6]

الناظر الامين علي عيسى – ناظر الاجانق

الناظر محمد حماد اسوسه – ناظر الحوازمة

الناظر كنده كربوس – ناظر النمانج ( الاما

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى